عشية اليوم العالمي لحريتهم.. أربيل تسجن 5 صحفيين

عشية اليوم العالمي لحريتهم.. أربيل تسجن 5 صحفيين

أربيل - العالم الجديد

بعد يوم من الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، صدقت محكمة تمييز إقليم كردستان العراق، الحكم الصادر من محكمة أربيل والقاضي بسجن خمسة صحفيين وناشطين ستة أعوام لكل منهم، بتهمة "التحريض" على التظاهر ضد الحكومة و"زعزعة" استقرار الاقليم.   وبحسب محامي الصحفيين والناشطين آسو ه
...

بعد يوم من الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، صدقت محكمة تمييز إقليم كردستان العراق، الحكم الصادر من محكمة أربيل والقاضي بسجن خمسة صحفيين وناشطين ستة أعوام لكل منهم، بتهمة "التحريض" على التظاهر ضد الحكومة و"زعزعة" استقرار الاقليم.

 

وبحسب محامي الصحفيين والناشطين آسو هاشم، فأن "ثلاثة من خمسة قضاة في محكمة التمييز أكدوا الحكم"، وذلك وفقا لوكالة فرانس برس.

 

يذكر ان الحكم صدر في 16 شباط فبراير الماضي، من محكمة في أربيل، ضد كل من الصحفيين: أياز كرم بروشكي وكوهدار محمد زيباري وشيروان شيرواني، بالإضافة الى الناشطين شفان سعيد وهاريوان عيسى.

 

يشار الى ان التهم الموجهة اليهم "التحريض على التظاهر ضد الحكومة وزعزعة الاستقرار في الاقليم"، إضافة إلى تغطية والمشاركة في احتجاجات بداية عام 2020، للمطالبة بصرف رواتب الموظفين في الإقليم.

 

وقالت المكلفة بشؤون العراق في منظمة هيومن رايتس ووتش بلقيس والي، لوكالة فرانس برس "نشعر بقلق لأن هؤلاء الرجال حُكم عليهم بسبب إرادة سياسية منحازة وتوجهات محكمة الاستئناف التي تتجاهل معايير المحاكمة العادلة".

 

وأضافت أن "هذه النتيجة تبين إلى أي مدى تسمح سلطات الإقليم بانتهاك حرية التعبير".

 

ويشهد إقليم كردستان وعموم العراق تراجعا مقلقا في مؤشر الحريات الصحفية والعامة، في ظل استهدافات وملاحقات قضائية.

 

أخبار ذات صلة